تواصل معنا

Nasr City , Akad Street 10

+201002424161

info@hostgad.com

تواصل معنا
تحسين سرعة الووردبريس الدرس الأول

أصبح تحسين سرعة الووردبريس أمر ضروري ، لقد أصبحت من ضروريات تصدر محركات البحث تأخذ بعين الاعتبار سرعة المواقع كتفضيل بين المواقع لظهورها عليها لذلك أصبح الاهتمام بالسرعة أمر مهم جدا لنجاح موقعك.

يعد WordPress نظامًا أساسيًا رائعًا لنظام إدارة المحتوى ، ولكنه قد يكون بطيئًا أيضًا إذا لم يتم تحسينه بشكل صحيح. في هذا الدليل ، سنوضح لك كيفية تسريع WordPress من خلال مشاركة استراتيجيات أداء الويب والتوصيات الخاصة بنا.

تعتمد الشركات في جميع أنحاء العالم على WordPress لتشغيل مواقعها على الويب. يتم استخدامه من قبل أكثر من نصف أولئك الذين يستخدمون نظام إدارة المحتوى ووفقًا لـ ManageWP ، أي أكثر من 74 مليون موقع ويب يستخدم WordPress حاليًا .

ما هي أفضل أدوات اختبار سرعة المواقع؟

  1. اختبار جوجل Google pagespeed.
  2. أداة Gtmetrix.
  3. موقع Pingdom.
  4. أداة webpagetest.
  5. للجوال أداة thinkwithgoogle.

Google PageSpeed ​​Insights

Google PageSpeed ​​Insights هي أداة اختبار سرعة موقع الويب تقوم بتصنيف موقع الويب الخاص بك على مقياس من 1 إلى 100. وكلما زاد الرقم ، كان موقعك أفضل. أي شيء فوق 85 يشير إلى أن موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل جيد. يمنحك PageSpeed ​​تقارير لكل من إصدارات سطح المكتب والجوال لموقعك. يمكنك عرض التوصيات الخاصة بالتحسينات مثل أنك تحتاج إلى تصغير CSS أو تحسين صورك .

 

يقيس PageSpeed ​​Insights كيف يمكن للصفحة تحسين أدائها على:

  • الوقت المنقض لتحميل الجزء العلوي من الصفحة: الوقت المنقض من اللحظة التي يطلب فيها المستخدم صفحة جديدة وحتى اللحظة التي يتم فيها عرض المحتوى في الجزء العلوي من الصفحة بواسطة المتصفح.
  • الوقت حتى تحميل الصفحة بالكامل: الوقت المنقض من اللحظة التي يطلب فيها المستخدم صفحة جديدة إلى اللحظة التي يتم فيها عرض الصفحة بالكامل بواسطة المتصفح.

يتضمن تقرير الجوال فئة إضافية تسمى “تجربة المستخدم” يتم تضمينها في تقييم موقعك. يتضمن ذلك التحقق من تكوين منفذ العرض ، وحجم أهداف النقر (الأزرار والروابط) ، وكذلك أحجام الخطوط المؤهلة.

بعض أرقام وثواني تحليل جوجل :

 

اختبار سرعة Pingdom

يعتبر Pingdom أحد أكثر أدوات اختبار سرعة أهمية يخبرك الاختبار بمدى جودة ملفات موقعك وجودة الخادم الذي عليه الموقع وغيرها الكثير.

يقدم تحليل الصفحة نظرة عامة رائعة مع معلومات إضافية مثل تحليل الحجم والحجم لكل مجال (يمكنك بسهولة مقارنة حجم أصول CDN مقابل المجال الخاص بك ) ، وعدد الطلبات لكل مجال ، ونوع المحتوى الذي حصل على أكبر عدد من الطلبات.

تتيح لك أداة اختبار سرعة Pingdom أيضًا اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك من أكثر من 70 موقعًا مختلفًا.

توفر لك نتائج اختبار سرعة Pingdom رؤى حول الأداء ، على غرار Google PagesSpeed ​​Insights ، والتي تحدد الأماكن التي يمكنك إجراء تحسينات عليها. تقسم النتائج أيضًا حجم الصفحة حسب نوع المحتوى وحجم الصفحة حسب المجال والطلبات حسب نوع المحتوى والطلبات حسب المجال.

 

GTmetrix

يعرض موقع  GTmetrix في تفاصيل كبيرة مع تخصيص درجة لموقعك من F إلى A. وتنقسم تقاريرها إلى خمسة أقسام مختلفة بما في ذلك المقاييس المأخوذة من أداة Lighthouse من Google ، وانهيار الشلال ، والفيديو ، والتاريخ.

من خلال التسجيل المجاني ، يمكنك الاختبار من عدة مواقع مختلفة. كما أنها تتيح لك الاختيار بين Chrome و Firefox. يمكنك اختبار أداء موقع الويب ومقارنته مع أنواع الاتصال المختلفة (مثل الكبل مقابل الطلب الهاتفي) لمعرفة كيف يؤثر ذلك على تحميل صفحتك. يوصى بإنشاء حساب مجاني حيث ستحصل على خيارات إضافية ، مثل تلك المذكورة أعلاه.

اعتبارًا من عام 2020 ، استبدلت GTmetrix مقاييس YSlow و PageSpeed ​​ببيانات مجدولة من أداة Lighthouse Tool من Google. تعتبر Lighthouse بشكل عام المعيار الذهبي لتحسين أداء الويب الحديث. ستحتاج إلى إنشاء حساب Google ، لكن معظم الميزات مجانية ويعتبر اداة ممتازة من أجل تحسين سرعة الووردبريس .

 

أداة WebPageTest

يعتبر WebPageTest مشابهًا جدًا لبعض الأدوات السابقة المذكورة علاوة على ذلك يحتوي على أكثر من 40 موقعًا للاختيار من بينها وأكثر من 25 متصفحًا (بما في ذلك الهاتف المحمول) لذلك ستستفيد منه كثيراٌ في تحسين سرعة الووردبريس . يمنحك درجة من F إلى A بناءً على اختبارات الأداء المختلفة مثل FTTB والضغط والتخزين المؤقت بالإضافة إلى ذلك الاستخدام الفعال لـ CDN وما إلى ذلك. ينقسم التقرير إلى ستة أقسام تتضمن ملخصًا وتفاصيل بالإضافة إلى ذلك مراجعة الأداء وتفصيل المحتوى ، ولقطات.

webpagetest اختبار

تستطيع الاختيار بين تلك الأدوات يعتبر اختبار جوجل Google pagespeed من أفضل الأدوات التي تستطيع الإعتماد عليها لتحليل موقعك.

ما الذي يمكن أن يساعدك اختبار سرعة الموقع في تحليله؟

فيما يلي بعض الطرق الشائعة لاستخدام أدوات اختبار سرعة والتي ستساعدك في تحسين سرعة الموقع وأيضا تحسين سرعة الووردبريس :

  • تحديد أصول الموقع التي تتسبب في بطء أوقات التحميل.
  • التأكد من تصغير جميع ملفات الموقع.
  • تحديد ما إذا كانت بعض الصور بحاجة إلى ضغط.
  • الكشف عن حظر عرض JavaScript / CSS
  • وقت الاختبار حتى البايت الأول ( TTFB ).
  • تحليل إجمالي أوقات التحميل وحجم الصفحات وعدد الطلبات.
  • التحقق من سرعات التحميل باستخدام الخوادم في مختلف البلدان.
  • استخدام متصفحات مختلفة لضمان تشابه أوقات التحميل وتجربة المستخدم في جميع المجالات.
  • تحليل رؤوس HTTP.
  • قياس أداء CDN الخاص بك.
  • التحقق من أن CDN الخاص بك يقوم بتحميل الأصول الصحيحة بسرعة.
  • التـأكد من أن الصور تعمل بنظام Lazy Load.
  • التأكد من أوامر استدعاء الملفات Preload بالإضافة إلى ذلك أوامر preconnect prefetch.

علاوة على ذلك الكثير من الأمور الأخرى التي يخبرك التحليل بها وكيفية تحسين وحل مشاكل السرعة لذلك يجب عليك القيام بتحليل صفحات موقعك.

مفاهيم سرعة الموقع

قبل إجراء اختبار سرعة موقع الويب ، من المهم فهم بعض المفاهيم الكامنة وراء كيفية عمل هذه الأدوات بحيث يمكنك تحليل البيانات بشكل أفضل ثم تحسين موقعك وفقًا لذلك. يمكنك اختبار سرعة الخادم الخاص بك وقياس أداء CDN الخاص بك .

الوقت حتى البايت الأول (TTFB)

الوقت حتى البايت الأول (TTFB) هو قياس استجابة خادم الويب . في الأساس ، هو الوقت الذي يستغرقه متصفحك لبدء تلقي المعلومات بعد أن يطلبها من الخادم. باستخدام CDN ، يمكنك تقليل تأثير الحمل على خادمك الأصلي بشكل كبير ، والذي بدوره سيساعد في تقليل TTFB الخاص بك.

عرض الحجب

من أهم نقاط تحسين سرعة الووردبريس حظر العرض إلى JavaScript و CSS اللذان يمنعان صفحتك من التحميل بأسرع ما يمكن.

جافا سكريبت

توصي Google بإزالة أو تأجيل جافا سكريبت من أجل تحسين سرعة الووردبريس الذي يتداخل مع تحميل محتوى الجزء المرئي من صفحات الويب الخاصة بك.

بشكل عام ، يجب أن تضع JavaScript في ملف منفصل عن باقي موقعك من أجل تحسين سرعة الووردبريس. يمنحك HTML5 طريقة سهلة لـ “تأجيل” تعليمات JavaScript البرمجية. هذا يعني أنه يتم تحميله بعد تحميل بقية موقعك. يسهل اختبار سرعة التحميل الحقيقية لصفحتك. على سبيل المثال ، يمكن استخدام ترميز HTML5 التالي لتحميل هذا بعد تحميل الصفحة:

<script src=”/js/run_later.js” defer></script>

CSS

ستحتاج بعد ذلك أيضًا إلى تحسين تسليم CSS لمنعه من التسبب في تأخير تحميل الصفحة. فيما يلي بعض الطرق لإصلاح ذلك:

  1. قم باستدعاء ملفات CSS الخاصة بك بشكل صحيح.
  2. قلل كمية ملفات CSS.
  3. استخدم CSS أقل بشكل عام.
  4. تصغير ملفات CSS الخاصة بك.
  5. استخدم SCSS لتجميع CSS أكثر كفاءة.

إليك مقالة رائعة عن CSS لحظر العرض بقلم Ilya Grigorik ، مهندس أداء الويب في Google.

تقليل الموارد

من أجل تحسين سرعة الووردبريس يجب عليك تصغير الموارد إزالة الأحرف غير الضرورية من HTML و JavaScript و CSS التي لا يلزم تحميلها ، مثل:

  • أحرف المسافة البيضاء
  • أحرف سطر جديد
  • تعليقات
  • محددات الكتلة

يعمل هذا على تسريع أوقات التحميل وبالتالي تحسين سرعة الووردبريس لأنه يقلل من مقدار التعليمات البرمجية التي يجب طلبها من الخادم. يمكنك استخدام أداة مثل Dan’s CSS و JavaScript Minify لإزالة جميع الأحرف غير الضرورية. أو إذا كنت تقوم بتشغيل WordPress ، فيمكنك استخدام مكون إضافي مثل Autoptimize ، والذي سيؤدي إلى تصغير جميع HTML و JavaScript و CSS من أجلك.

طلبات HTTP

عندما يقوم المستعرض الخاص بك بجلب البيانات من الخادم ، فإنه يقوم بذلك باستخدام HTTP . بشكل عام ، كلما زاد عدد طلبات HTTP التي تستجيب لها صفحة الويب الخاصة بك ، كلما كان تحميلها أبطأ.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل عدد الطلبات مثل:

  • الجمع بين ملفات CSS و JavaScript الخاصة بك
  • باستخدام CSS Sprites
  • تقليل الأصول مثل المكونات الإضافية للجهات الخارجية التي تقدم عددًا كبيرًا من الطلبات الخارجية

تسريع ووردبريس

اتبع التوصيات أدناه لتسريع WordPress بالإضافة إلى ذلك تقليل أوقات تحميل موقعك ، مما يضمن أفضل تجربة مستخدم للزائرين.

1- استخدام التخزين المؤقت

التخزين المؤقت هو عامل مهم آخر عندما يتعلق الأمر بتسريع WordPress. يخزن التخزين المؤقت صفحاتك ومنشوراتك كملفات ثابتة يتم تقديمها بعد ذلك للزائرين ، مما يقلل حمل المعالجة على الخادم الخاص بك.

يمكنك الاستفادة من التخزين المؤقت باستخدام المكونات الإضافية للتخزين المؤقت في WordPress بالإضافة إلى ذلك تنفيذ التخزين المؤقت للمتصفح والتخزين المؤقت من جانب الخادم.

اضافات التخزين المؤقت

فيما يلي بعض المكونات الإضافية المجانية والمتميزة للتخزين المؤقت:

2- التخزين المؤقت للمتصفح – أضف انتهاء الصلاحية للملفات إلى WordPress

يمكنك أيضًا الاستفادة من التخزين المؤقت للمتصفح عن طريق إضافة انتهاء الصلاحية للتخزين المؤقت. تخبر اوامر انتهاء الصلاحية المتصفح بما إذا كان يجب عليه طلب ملف معين من الخادم أو ما إذا كان يجب عليه الحصول عليه من ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح. من خلال إضافتها ، فإنها تقلل من عدد طلبات HTTP المطلوبة. تسمح لك بعض الاضافات التخزين المؤقت في WordPress بإضافة اوامر التخزين المؤقت التي يتم اضافاتها الى ملف htaccess.

3- التخزين المؤقت للخادم

إلى جانب المكونات الإضافية للتخزين المؤقت في WordPress والتخزين المؤقت للمتصفح ، يمكنك أيضًا الاستفادة من التخزين المؤقت من جانب الخادم. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون ذاكرة التخزين المؤقت قوية جدًا عند دمجها مع مكون إضافي للتخزين المؤقت و CDN.

يتم اضافة أوامر التخزين المؤقت اما عن طريق اضافات مثل WP Rocket أو اضافتها بشكل يدوي في ملف ملف htaccess وتكون بالشكل الاتي :

<IfModule mod_headers.c>
# WEEK
<FilesMatch “\.(jpg|jpeg|png|gif|swf)$”>
Header set Cache-Control “max-age=604800, public”
</FilesMatch># WEEK
<FilesMatch “\.(js|css|swf)$”>
Header set Cache-Control “max-age=604800”
</FilesMatch>
</IfModule>

 والى هنا نكون قد انتهينا من الدرس الأول في شرح تحسين سرعة الموقع سنقوم في الأيام القادمة باستكمال الشرح في نفس السياق ، والأهم من ذلك كله سيتم انشاء ورشة عمل كاملة لتطبيق كل ماتم شرحه.

في الختام نحن نرحب بكل طلباتك سنقوم بمساعدتك مجاناٌ فقط قم بالتواصل معنا علاوة على ذلك هوست جاد تقوم بتقديم خدمة تحسين سرعة المواقع انتظرونا في الدرس القادم ان شاء الله.

 

 

 

قيم الصفحة post
Share this Post
WeCreativez WhatsApp Support
أهلا بك يسعدنا تواصلك معنا لا تتردد في ذلك
كيف نستطيع مساعدتك